يجب على أي شركة قائمة على أسطول السيارات لديها مشاكل في التسليم والخدمات والنقل أن تفكر في تركيب جهاز تتبع السيارات ، اجهزة تعقب السيارات هي أجهزة مثبتة في السيارات تتيح إرسال المعلومات في الوقت الفعلي مرة أخرى إلى خادم مركزي، كما أن لديهم العديد من الاستخدامات المفيدة.

ما هو جهاز تعقب السيارات ؟

بأبسط تعريف، فإن افضل جهاز تعقب السيارة هو النظام الذي يسمح بتتبع المركبات والتحكم فيها عبر جهاز كمبيوتر عبر الإنترنت أو جهاز لوحي أو تتبع السيارة عن طريق الجوال، وما إلى ذلك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بفضل الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تتيح شريحة تتبع السيارة إمكانية الحصول على تتبع فوري وتاريخ لسرعات السيارة، والطرق التي تتبعها، ونقاط التوقف، وأوقات التباطؤ على الخرائط التي توفر سجلاً ونقطة فحص مع التقارير السابقة والحالية.

كيف يعمل جهاز تتبع السيارات بدون اسلاك ؟

بشكل أساسي يعمل ارخص جهاز تتبع السيارات في حلقة من GPS و GSM / GPRS والخرائط الرقمية والبرامج الخاصة، تنقل أجهزة البيانات المحمولة المثبتة على المركبات قطعتين من المعلومات التي تحصل عليها من الأقمار الصناعية - في الوقت الفعلي عندما يتم إرسال معلومات القمر الصناعي وموقع القمر الصناعي في المدار في وقت الإرسال - وتنقل معلومات القياس عن بُعد مثل درجة الحرارة إلى مراكز التحكم والاتصالات عبر شبكة GSM / GPRS، يتم بعد ذلك تجميع المعلومات الواردة على هذا النحو بفضل برنامج خاص وتسجيلها في بنك بيانات على الخوادم.
من جانب المستخدم، يمكن تتبع المركبات في سجلاتها الآنية والتاريخية عبر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي باستخدام جهاز تعقب صغير عن طريق برنامج خاص يتيح تصور جميع المعلومات من المركبات وتعديل الإنذارات وحالات البرامج الخاصة بالمركبات، يشكل هذا الهيكل الأساس لعمل أرخص جهاز تتبع السيارات.

استخدامات جهاز تتبع السيارات

الاستخدام الأكثر وضوحًا لنظام تتبع السيارات هو معرفة مواقف السائق باستمرار، حيث يمكن توجيههم إلى المواعيد والتسليمات القادمة، وتحويلهم حول قوائم الانتظار في حركة المرور، يمكن أيضًا مراقبة طول التوقفات والتعامل مع أي فواصل غير مصرح بها، يتوفر للسائقين أيضًا ثروة من المعلومات المتاحة لهم على الفور، مما يمكنهم من التعامل مع أسئلة العملاء بشكل أكثر كفاءة مما كانت عليه في الماضي.
يمكن أن تكون اجهزة تتبع السيارات ضرورية لأمن السيارة، حيث توصي وكالات الأمن بضرورة أن تحتوي السيارة على أربع طبقات من الحماية، ويعد جهاز مراقبة السيارة أحد هذه الطبقات، لأنه إذا سُرقت سيارة يمكن للشرطة استخدام جهاز تحديد موقع السيارة بسهولة بالاستعانة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، كما يمكن لبعض أجهزة تعقب السيارة أن تعمل كإنذارات.
وعلى صعيد آخر يعد الإصلاح والصيانة الروتيني جزءًا أساسيًا من أعمال النقل، ولذلك فإن إجراء هذا بكفاءة أمر حيوي لإدارة شركة فعالة من حيث التكلفة، وكذلك فإن معرفة المسافة المقطوعة بالميل في الوقت الفعلي للمركبة يمكن أن تعني أن الخدمات تجري بالضبط عندما تحتاج إلى ذلك، كما أن معرفة جدول السائق باستمرار يجعل من السهل ترتيب الإصلاحات الروتينية.
توضح هذه الاستخدامات مدى فائدة افضل جهاز تتبع السيارات ، حيث لا توجد طريقة أفضل لتنظيم عملك، وتحسين الكفاءة وخفض التكاليف.

أنواع اجهزة تتبع الشاحنات

مراقبة موقع الشاحنة أو السيارة أو أي مركبة متحركة باستخدام نظام GPS، يتم نشرها على نطاق واسع باستخدام جهاز تعقب السيارة، ويضمن جهاز تعقب السيارات في السعودية استخدام المركبات بشكل صحيح وإمكانية استعادتها في حالة سرقتها.

التعقب في الوقت الفعلي
يمكن تتبع السيارات في الوقت الفعلي على كل من أقمار تحديد المواقع العالمية (GPS) وجهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال، حيث تلتقط شريحة تعقب السيارات إحداثيات GPS التي تشير إلى الموقع في الوقت الفعلي للسيارة بشكل مستمر، باستخدام جهاز تتبع السيارة عن طريق الجوال يتم إرسال الإحداثيات على الفور إلى أجهزة كمبيوتر شركة التتبع، حيث يقوم العملاء بتسجيل الدخول إلى موقع شركة التتبع لرؤية سياراتهم على خرائط الطريق، على غرار أنظمة الملاحة القائمة على نظام تحديد المواقع العالمي (in-dash) والمحمولة و GPS.

التقرير لاحقًا
يوجد جهاز تتبع السيارة غير في الوقت الفعلي يسجل فيه الإحداثيات داخل السيارة، ولكنها لا تقوم بترحيلها للمراقبة في الوقت الفعلي، يتم تنزيل البيانات من الوحدة عند إرجاع السيارة في نهاية الرحلة.

ما هو الـ GPS؟

GPS (نظام تحديد المواقع العالمي) هو نظام ملاحة قائم على الأقمار الصناعية يوفر بيانات الموقع والوقت في أي حالة طقس باستخدام أربعة أقمار صناعية أو أكثر بهدف اكتشاف موقع مستقبل GPS في أي خط رؤية يمكن الوصول إليه حول العالم، تم توفير نظام GPS الذي تم تقديمه لأول مرة للأغراض العسكرية، للاستخدام المدني بعد إسقاط طائرة ركاب انحرفت بعيدًا عن مسارها الطبيعي مع 269 شخصًا على متنها في عام 1983، تستخدم أنظمة GPS حاليًا في العديد من المجالات التي تتراوح من الطائرات إلى الهواتف المحمولة، من أنظمة تتبع المركبات إلى أنظمة الملاحة ورسم الخرائط.
يوجد أكثر من نظام عالمي لتحديد المواقع، تم تسمية الأنظمة التي طورتها الدول المختلفة على النحو التالي:
GPS (طورته الولايات المتحدة الأمريكية، بدأ المشروع بعد إطلاق أول قمر صناعي في عام 1978، ولم يكن من الممكن استكماله إلا بحلول عام 1994 مع وصول عدد الأقمار الصناعية إلى 24 قمرًا).
GLONASS (طورته روسيا، المشروع الذي بدأ بعد إطلاق أول قمر صناعي في عام 1979، ولا يمكن استكماله إلا بحلول عام 2011 مع وصول عدد الأقمار الصناعية إلى 24.)
GALILEO (المشروع الذي بدأته وكالة الفضاء الأوروبية، ESA، في عام 1999، وسيشمل 30 قمرا صناعيا في المجموع وسيكون متاحا للطيران المدني بحلول عام 2020.)
كومباس بيدو 2 (طورته الصين، ويستند النظام أساسًا إلى نظام كومباس بيدو 1، الذي تم تشغيله في عام 2000 بثلاثة أقمار صناعية، وسيصبح النظام عاملاً في عام 2020 مع 35 قمراً صناعياً.)
IRNSS (بدأ المشروع في عام 2006 بعد الموافقة عليه من قبل الحكومة الهندية، تم تصميم النظام كنظام محلي لتحديد المواقع وافتتح في عام 2016 بإجمالي 9 أقمار صناعية.)

كم سعر جهاز تتبع السيارات ؟

قد يختلف سعر جهاز تتبع السيارة من حيث التكلفة ليس فقط بناءً على تعقيد البرنامج واكتماله، ولكن أيضًا إذا كانت التكلفة تشمل التثبيت أم لا.
يمكن لمقدمي جهاز تتبع للسياره أيضًا تقديم تفصيل شهري للسعر ولكن بعد ذلك يكون لديهم عقد لمدة 3 سنوات أو أكثر كشرط مع غرامة عالية يجب دفعها إذا كنت ترغب في إلغاء العقد وفصل جهاز التتبع .
تذكر أن تتحقق بدقة من العقد والشروط والأحكام، وما إذا كان سعر جهاز التتبع وتثبيت شريحة تتبع مشمولاً قبل الاشتراك في مزود خدمة جهاز تتبع المركبات.
على أي حال فإن عائد الاستثمار أعلى بكثير من المصاريف نفسها عندما يتعلق الأمر ب جهاز تتبع صغير أو حلول إدارة الأسطول.